مال و أعمالالربح من الانترنتتقنية

الربح من اليوتيوب 2023 (دليل عملي شامل للربح من اليوتيوب)

محتويات الموضوع

قبول قناة اليوتيوب في الادسنس وتحقيق الربح من اليوتيوب 2023

شروط قبول قناة اليوتيوب في الادسنس وتحقيق الربح من اليوتيوب

يعتبر موضوع “الربح من اليوتيوب“او موضوع شروط قبول قناة اليوتيوب في الادسنس وتحقيق الربح منها من المواضيع الأكثر بحثا في محركات البحث، حيث أنه لا يمكن لأي شخص دخول مجال معين دون معرفة الشروط والأحكام التي تنظمه وتعقلنه.

هذا الأمر دفعني للبحث في هذا الموضوع ومحاولة تقديم موضوع متكامل فيما يخص شروط قبول قناة اليوتيوب في الادسنس وتحقيق الربح من اليوتيوب، محاولا في نفس الوقت إعداد دليل شامل لموضوع شروط تحقيق الربح من اليوتيوب. واتمنى من العلي القدير أن يوفقني وأن يستفيد منه كل قارئ لهذا الموضوع.

إذن سأحاول من خلال هذا الموضوع أن أحلل وأشرح وبتفصيل وبشكل بسيط يفهمه المبتدئ في هذا المجال شروط الربح من اليوتيوب وشروط قبول القناة في الادسنس ، وقبل ذلك لابد من الحديث وإعطاء نبذة عن الربح من اليوتيوب وتقريب المبتدئين من هذا المجال الذي يعتبر بحق مشروع استثماري كبير ومتاح للجميع.

تحقيق الربح من اليوتيوب 2023 

تحقيق الربح من اليوتيوب من المواضيع التي أصبحت تشغل بال معظم الناس كونه يدر مبالغ خيالية . 

فالربح من اليوتيوب يرتكز على وجود قناة مفعلة الربح أي مقبولة في شركة الأدسنس؛ هذه الأخيرة تضع اعلانات المعلنين على محتواك أي يتم وضع الاعلانات في فيديوهاتك، وبذلك فإن شركة الأدسنس تدفع لك على كل مشاهدة “مشاهدة الاعلان” وعلى كل نقرة “النقر على الاعلانات”.

فكلما كثرت المشاهدات والنقرات كلما زاد ربحك من اليوتيوب.

لكن دعوني انصحكم أصدقائي، لكي يكون ربحك من اليوتيوب حلالا طيبا المرجو الابتعاد قدر الإمكان عن الإعلانات الإباحية و كذا الابتعاد قدر الإمكان عن المحتوى الفاحش أو المحتوى الذي لا يقدم أي اضافة للمتلقي.

فبعض الأشخاص يربحون من اليوتيوب مالا حراما كونهم يعرضون مفاتنهم او ما يعرف “بروتيني اليومي” لكي يحصلواعلى مشاهدات كبيرة وبالتالي حصد أرباح كبيرة.

فالربح من اليوتيوب يجب أن يكون موازيا لتقديم محتوى قيم ومفيد وبذلك فإن صانع المحتوى يستفيد ماديا والمتلقي  يستفيد من المعلومات المقدمة، وكل هذا يصب في مصلحة المحتوى العربي بصفة عامة.

شروط قبول قناة اليوتيوب في الادسنس وتحقيق الربح من اليوتيوب 2023

يمكن تلخيص شروط قبول قناة اليوتيوب في الادسنس و تحقيق الربح من اليوتيوب في :

  • التقيد والإلتزام بسياسات تحقيق الربح من يوتيوب .
  • الإقامة في دولة تتوفر على اليوتيوب.
  • الحصول على 4000 ساعة من المشاهدات  في 12 شهر الأخير.
  • تحقيق ألف مشترك على قناتك على الأقل.

الشرط الأول: التقيد والإلتزام بسياسات تحقيق الربح من يوتيوب

سياسات تحقيق الربح من اليوتيوب هي مجموعة من القواعد والضوابط والقوانين التي يجب على كل فرد مشارك في منصة اليوتيوب الالتزام بها وعدم مخالفتها، وهي ضوابط وأسس تندرج في إطار المعايير والمبادئ والقيم الكونية وخاصة تلك المتعلقة بالشرف وعدم الخداع والنزاهة وعدم جعل الآخرين يتعرضون للخطر.

ومما تجب الإشارة إليه أن هذه الضوابط والقوانين تعتبر من الشروط ومن المتطلبات الأساسية من أجل الربح من اليوتيوب، وديمومة هذا الربح لفترة طويلة، لكن للأسف القليل من يطلع على سياسات تحقيق الربح من اليوتيوب وهذا يكون من بين الأسباب الأساسية وراء غلق الكثير من القنوات.

وتصنف هذه السياسات لثلاثة أصناف وهي:

1. التقيد والإلتزام بإرشادات المنتدى أو التقيد بما يعرف “بالسياسات والأمان”

ارشادات المنتدى هي مجموعة من التوصيات والنصائح والارشادات المتعلقة بنوع المحتوى الذي يتم قبوله من طرف اليوتيوب وكذا لائحة المحتويات غير المقبولة من طرف اليوتيوب؛ باختصار هي قائمة توضح نوع المحتوى المقبول وكذا المحتوى غير المقبول؛ أي حتى ولو كانت قناتك تحقق مشاهدات خيالية فلن يتم قبولك لتحقيق الربح من اليوتيوب مادم المحتوى الذي تقدمه لا يتلائم وسياسات اليوتيوب.

فكل صناع المحتوى على منصة اليوتيوب ملزمون باحترام هذه الإرشادات، وكذا الخضوع لبنودها واحترام معاييرها.

للتعرف على هذه السياسات بشكل مفصل أترك لكم الرابط من منصة اليوتيوب الرسمية.

صفحة آلية عمل اليوتيوب

2. البنود الخاصة باستخدام اليوتيوب

والمقصود بالبنود الخاصة باستخدام منصة يوتيوب المقتضيات التي يجب على كل مستخدم لمنصة اليوتيوب الإلتزام بها، سواء تعلق الأمر بصناع المحتوى او تعلق الأمر بالمشاهدين.

وبصفة عامة هي البنود الواجب احترامها لكل مستخدمي اليوتيوب، لكن ومع ذلك فهي موجهة بالدرجة الأولى إلى صناع المحتوى لأن عدم الالتزام بها يعرض القناة الإغلاق، أما المشاهدين فلن يخسروا الشيء الكثير في حالة عدم التزامهم ببنود الاستخدام

3. التقيد والالتزام بسياسات الأدسنس

لا يمكن لأي صانع محتوى عاى منصة اليوتيوب تحقيق الربح ما لم تكن القناة مربوطة بالادسنس، ولا يمكن ربط القناة بالادسنس مهما كان عدد المشتركين بها ومهما حصدت من مشاهدات ما لم تلتزم بسياسات الادسنس. لكي لا أطيل عليكم اترك لكم الرابط الذي يفصل هذا الموضوع 

سياسات الادسنس

الشرط الثاني: الإقامة في دولة تتوفر على اليوتيوب

يعتبر هذا الشرط من الشروط السهلة، بحيث أن برنامج اليوتيوب متوفر في معظم دول العالم، فالقلة القليلة من البلدان غير متوفر فيها اليوتيوب.

لذلك أعتقد أن هذا الشرط لن يشكل لك اي عراقيل، فهو محقق منذ البداية، إذن عليك التركيز على تحقيق باقي الشروط الأخرى التي تعتبر بحق -على الأقل بعض منها- صعبة التحقق ما لم تكن تقدم محتوى قيم وتستهدف فئة عريضة من الناس. 

البلدان التي تتوفر على برنامج YouTube

الشرط الثالث: الحصول على 4000 ساعة من المشاهدات  في 12 شهر الأخير 

دعوني اخبركم أن هذا الشرط يعتبر من أقسى الشروط لتحقيق الربح من اليوتيوب، فلكي تجمع هذا الكم الهائل من عدد الساعات في السنة الاخيرة اي 12 شهرا ليس بالأمر اليسير.

لكن دعوني أكن صادقا معكم فالذي لا يستطيع تحقيق هذا الرقم لا يستحق أن يربحا فلسا واحد من اليوتيوب، فليس من الضروري تحقيق هذا الرقم منذ السنة الأولى لافتتاح القناة، فالذي يضع الهدف أمامه سيعمل بداية على تقديم محتوى قيم ومفيد ونوعي، فحتى ولو لم يحصد هذه المشاهدات في البداية فتأكدوا انه سيحققها بعد ذلك بمدة قليلة، خاصة إذا كان يجيد سيو اليوتيوب. 

ما تجب الإشارة إليه أن المقصود هو 4000 ساعة من المشاهدات وليس 4000 مشاهدة.

سأعطيك مثال حتى تتضح لك الصورة فمثلا لو حققت قناتك 10 آلاف مشاهدة فهذا لا يعني بالضرورة أنك حققت الشرط لأنه من الممكن أن 10 آلاف مشاهدة لم تتجاوز 10 آلاف دقيقة إن كان كل مشاهد لا يتجاوز دقيقة مشاهدة.

إذن يجب أن تحصد قناتك 4000 ساعة في 12 شهر الأخير حتى تستطيع تحقيق الربح من اليوتيوب.

الشرط الرابع: تحقيق ألف مشترك على قناتك على الأقل

بعد أن صارحتكم أن شرط 4000 ساعة يعتبر من بين أقسى الشروط لتحقيق الربح من اليوتيوب يأتي شرط تحقيق 1000 مشترك على قناتك في المرتبة الثانية، لكن ومع ذلك يعتبر هذا الشرط بسيط نوعا ما مقارنة بالشرط السابق. 

ومن الأمور المساعدة على بلوغ ألف مشترك  امتلاكك  صفحة أو مجموعة فايسبوكية كبيرة أو امتلاكك موقع إلكتروني أو انستغرام وإلى غير ذلك من وسائل التواصل الاجتماعي.

ومما يجب التنبيه إليه أن ألف مشترك يجب أن تكون حقيقية، ففي بعض الحالات يقوموا مالكوا القنوات على تبادل الاشتراكات فحينما يصل صاحب القناة ألف مشترك يقدم طلب الإشتراك، فبين فترة تقديم الطلب والرد على الطلب قد يقوم بعض المشتركين بسحب اشتراكهم فيكون مصير بطبيعة الحال رفض الطلب بسبب عدم تحقق ألف مشترك، لذا ينصح بتقديم الطلب بعد تجاوز ألف مشترك بمائة أو مائتين.

كيفية احتساب ارباح اليوتيوب والعوامل المؤثرة في الربح من اليوتيوب 2023

كم يتم الربح من اليوتيوب وكيفية احتساب ارباح اليوتيوب والعوامل المؤثرة في الربح من اليوتيوب
كيفية احتساب ارباح اليوتيوب والعوامل المؤثرة في الربح من اليوتيوب 

الربح من اليوتيوب اصبح يستهوي معظم شباب العالم، وذلك كونه يحقق نوع من الاستقلالية في العمل.في هذا المقال سنتحدث عن كيفية احتساب ارباح اليوتيوب وكذا العوامل المؤثرة في الربح من اليوتيوب.وأخيرا كيفية الربح من اليوتيوب. 

كيفية احتساب ارباح اليوتيوب 2023

دعوني اجيبكم اولا عن كيفية احتساب الربح من اليوتيوب، هذا السؤال جوابه ببساطة لا يمكن احتساب الأرباح التي تحققها كل قناة. نفس القناة ونفس المحتوى ونفس عدد الزيارات لكن ليست نفس الأرباح.فالسؤال عن كيفية احتساب الربح من اليوتيوب سؤال ساذج ولا يطرحه إلا المبتدئين.

فالربح من اليوتيوب يختلف من قناة إلى أخرى ومن منطقة إلى الاخرى ومن محتوى لآخر، فالعديد من العوامل هي التي تحدد مقدار الربح وبسبب هذه العوامل يختلف الربح من اليوتيوب بإختلاف هذه الأسباب.

العوامل المؤثرة في الربح من اليوتيوب 2023

وأهم العوامل والأسباب التي تؤثر في مقدار الربح من اليوتيوب نذكر:الدولة التي تأتي منها الزيارات وكذا نوع المحتوى الذي تقدمه القناة بالإضافة إلى مدة مشاهدة المحتوى دون أن ننسى جودة الفيديو الذي يقدمه صانع المحتوى.

1. الدولة التي تأتي منها الزيارات

ويعتبر هذا العامل من أهم وابرز العوامل التي تؤثر في مقدار الربح من اليوتيوب، فمثلا أن تأتيك 1000 مشاهدة من كندا و 1000 مشاهدة من المغرب او الجزائر او اي دولة في شمال إفريقيا ليس نفس الشيء، بل بالعكس سيكون فرق رهيب على مستوى الربح وهذا أمر جد طبيعي، كون دولة كندا دولة أكثر تقدما وأكثر استعمالا واقتناء للمنتوجات المباعة على الميت.

إذن المشاهدات ليست بنفس القيمة، لذى فكلما حصدت قناتك زيارات من دول متقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والدول الأوربية  كلما كان الربح أكثر وبكثير، أما الزيارات القادمة من افريقيا فكلها منخفضة بالمقارنة مع الدول السالفة الذكر.

2. نوع المحتوى الذي تقدمه القناة


الى جانب العامل السابق الذي يلعب دور محوري في تحديد مقدار الربح من اليوتيوب، فإن نوع المحتوى الذي تقدمه القناة يعتبر ايضا من العوامل والأسباب الرئيسية المؤثرة في قدر الربح. وهذا ينطبق على القنوات وكذا المواقع الإلكترونية.
فالقناة التي تقدم محتوى يهتم بمجال السيارات تختلف كل الإختلاف عن القناة التي تقدم محتوى يهم مجال التعليم مثلا، فلكل مجال معلنين يستهدفون محتوى بعينه، فبعض المجالات يكون الربح فيها شبه منعدم لعدم جذبه اهتمام المعلنين، بخلاف مجالات تكون المنافسة شرسة من قبل المعلنين مما يستتبعه بالضرورة غلاء وارتفاع قيمة المشاهدة أو النقرة.

3. مدة مشاهدة المحتوى


هنا نجد الفرق في المدة التي قضاها المشاهد في مشاهدة الفيديو، فكلما كانت المدة طويلة كلما ظهرت الإعلانات أكثر وكذلك كلما كان الفيديو طويل كلما ظهرت الإعلانات أكثر.
إذن انت كصانع محتوى على منصة اليوتيوب عليك أن تعمل على إبقاء المشاهد مدة أطول لكي تظهر له الاعلانات أكثر وبالتالي تحقق الربح أكثر.
الفيديو الطويل والفيديو التشويقي والفيديو القيم كلها فيديوهات تحقق مدة مشاهدة أطول كونها يستحق ذلك. إذن اعمل على هذه الأشياء التي تظهر بسيطة لكنها فعلا تحدث فرقا جوهريا.

4. جودة الفيديو الذي يقدمه صانع المحتوى


جودة الفيديو تعتبر من الجوانب التقنية الواجب العناية بها، لكن هذه الأمور تأتي مع الوقت، فكلما طالت مدة اشتغالك في مجال معين كلما أصبحت تحترف، لكن بشرط أن تعمل بجد وتطور مهاراتك.
فجودة الفيديو من شأنها أن تجذب العديد من الزوار كون الجودة تعني الاحتراف وبالتالي فإن إعطاء المصداقية للمحتوى الذي تقدمه، والأكيد أن إطالة مدة المشاهدة يزيد من فرصة ظهور الاعلانات وبالتالي الربح المزيد من المال.

كيفية الربح من اليوتيوب 2023

مؤخرا أصبح معظم الناس يتجهون نحو منصة اليوتيوب لربح المال؛ غير أنهم ينصدمون بالشروط القاسية التي وضعتها اليوتيوب في السنوات الأخيرة؛ بحيث أصبحت شروط قبول قناة اليوتيوب في الادسنس وتحقيق الربح منها أصعب من الماضي.

خطوات الربح من اليوتيوب 2023 

فكل من يريد الربح من اليوتيوب يجب أن يقوم بدراسة مسبقة، بحيث يدرس المحتوى الذي سيقدمه وكذا المواضيع التي ستجذب الزوار…. و إلى غير ذلك من الأمور الواجب دراستها قبل التفكير في الربح من اليوتيوب.

أضف إلى ذلك المعدات اللوجيستيكية التي يحتاجها كل صانع محتوى في مجال اليوتيوب من حاسوب وميكروفون وتطبيقات خاصة بالمونتاج .

إذن الخطوة الأولى للربح من اليوتيوب هي أن تكون مختصا في مجال معين وأن تكون انسانا باحثا لكي تقدم محتوى مهم. الخطوة الثانية أن تجهز أدوات العمل التي يحتاجها اليوتيوب، الخطوة الثالثة أن تحقق شروط الربح من اليوتيوب والخطوة الرابعة ربط القناة بالادسنس بعد تحقيق الشروط.

1. اختيار مجال تتقنه

لاشك أن الاختصاص في مجال معين يساهم بشكل كبير في الرفع من قيمة المحتوى وجذب زوار من الفئة الممتازة، كونهم بمجرد معرفتهم بوجود قناة متخصصة في مجالهم سيقومون بالإشتراك وكذا تفعيل زر الجرس. بخلاف القناة العامة فهي لا تجذب زوار قارين بقدر ما تجذب زوار عرضيين أو الصدفة هي التي أتت بهم إلى قناتك أو أنك نشرت فيديو يهمهم في تلك الناحية وفقط اي لن يكرروا الزيارة. 

فالقناة المتخصصة في مجال معين تجعل المشتركين في القناة ينتظرون فيديوهاتك بفارغ الصبر، لأنهم يعلمون مسبقا أن ستقدم فيديو يهمهم.

لذلك أنصحك قبل الإقدام على فتح قناة إتقان مجال معين كما أنصحك في أن تطور من مهاراتك بالبحث وكثرة القراءة.

2. تجهيز أدوات العمل

 ككل مجال وككل مهنة لا يمنكك العمل بدون أدوات ومعدات، فالفلاح يحتاج المحراث والجرار وكل معدات الفلاحة، والمعلم يحتاج السبورة والألوان والأقلام…….وإلى غير ذلك من الأدوات. وانت كمقبل على مجال صناعة محتوى يجب أن تكون لك اداواتك الخاصة كي تتمكن من العمل في جو احترافي ومريح.

ومن بين أهم المعدات الت ستحتاجها نذكر كاميرا حبذا لكانت احترافية وكذا هاتف ذكي يلتقط صور بجودة عالية بالاصافة إلى ميكروفون وتطبيق خاص بالمونتاج قصد التعديل على الفيديو وحاسوب….إلى غير ذلك من الأمور الواجب توفرها.

ما تجب الإشارة أنه كلما كانت لك أجهزة احترافية كلما كان عملك احترافي وبذلك جعل الزائر يطيل مدة الجلسة وهذا يجعلك تربح أكثر.

اضف الى ذلك ضرورة توفرك على استوديو صغير لكي يكون العمل احترافي أكثر، الاستوديو في حالة ما إذا كان صانع المحتوى يقدم مواضيع للمشتركين بنفسه أي لا يعتمد في صناعة المحتوى على السفريات، الطبيعة، السياحة…….بل يقدمها من مكتبه.

3. تحقيق شروط الربح من اليوتيوب

بعد أن تختار المجال الذي تتقنه وتجهز أدوات العمل يبقى لك أن تحقق شروط الربح من اليوتيوب  “سبق لنا أن شرحنا هذا في الأعلى” .

4. ربط القناة بشركة الإعلانات أدسنس 

بعد تحقق الشروط الربح من اليوتيوب لم يبقى لك سوى أن تقدم طلبك إلى اليوتيوب كي تتمكن من الربح من قناتك.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى