مال و أعمالأدسنسالربح من الانترنت

الربح من التدوين 2023 (دليل عملي شامل للربح من التدوين)

معنى الربح من التدوين

الربح من التدوين يعني الربح من كتابة المقالات ونشرها على موقعك الإلكتروني، وتعتمد هذه الطريقة على إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني والنشر عليها، فكلما كثرت مقالاتكم وكانت تحترم قواعد سيو وتستهدف كلمات مفتاحية غالية الثمن كلما سيكون ربحك من كتابة المقالات كبيرا.

اذن فالربح من التدوين او من كتابة المقالات يعتبر مشروعا يحتاج ويستحق الوقت والجهد ما دام أنه سيدر عليك الربح وإمكانية تحقيق الدخل السلبي من هذا المجال.وبذلك فإن العناصر التي يعتمد عليها الربح من التدوين تقوم على ما يلي:

  1. التفكير في مجال معين ويستحسن إتقان هذا المجال، ومن أمثلة المجالات التي يمكن أن تكون موضوع تدويناتك الصحة ، التقنية، السيارات، التعليم، الحيوانات، الطبخ، الدين، الأخبار، الرياضة…إلى غيرها من المجالات.
  2. انشاء مدونة أو موقع إلكتروني، وهنا إن كنت محترفا ولك المال الكافي فمن الأفضل اختيار منصة ووردبريس، أما إن كنت مبتدئا فأنصحك بمنصة بلوجر بإعتبارها مجانية وبسيطة وسهلة الاستعمال.
  3. البدء في كتابة المقالات، وهذه مرحلة مهمة في بناء الموقع وجلب زوار حقيقيين، لذلك وجب الصدق والكفاءة في كتابة المقالات، وينصح بكتابة مقال لا تقل كلماته عن 1000 كلمة.
  4. ربط المدونة أو الموقع الإلكتروني بشركة جوجل ادسنس: وتعتبر هذه المرحلة بداية جني الثمار، لكن هذا لا يعني أنك حققت الهدف وأن الأرباح ستتهاطل كالأمطار بل يجب مضاعة الجهود ونشر مقالات أكثر حتى تبني موقعك.

حقيقة الربح من الانترنت من خلال التدوين

 إن الربح من الانترنت أصبح يشكل جزء مهم من المداخيل التي قد يعتمد عليها أي شخص لمراكمة ومضاعفة ثروته، غير أن هذا الموضوع استهلك بشكل كبير، والخطير في الأمر أن الجميع اصبح يكتب عليه دون علم ولا خبرة في المجال، لدرجة اصبح المواطن او الشخص البسيط لا يصدق هذه الجملة، فالربح من الانترنت بالنسبة له مجرد خدعة وكذبة صدقها السُذّج، في حين أن الربح من الانترنت حقيقة وليست خدعة، غير أن الذي يعتقد أن الربح في هذا المجال سهل  فهو واهم ومن الأفضل أن يغير وجهته، فمجال الانترنت كباقي المجالات الأخرى يحتاج جهد وسهر الليالي والتضحية والصبر، وهذه مقومات لن تتوفر في الجميع.

لهذا جئتكم اليوم بأفضل طريقة للربح من الانترنت بالنسبة لي، غير أنها تحتاج منكم الوقت والجهد والصبر وأكيد ستجنون ثمار تعبكم وسهركم.

فأنا شخصيا حققت مبالغ كبيرة من خلال التدوين والذي اعتبره شخصيا أفضل مجال لكونه يعتمد على مجهودك الشخصي. فهذا المجال لا يبيع لك الوهم ولا يعدك وبالثراء الفاحش دون جهد ودون سهر ودون تعب.

فالربح من الانترنت اعتمادا على التدوين جد منطقي وعقلاني كلما اعطيته وقتك وجهدك أعطاك الربح الذي تستحقه، فلا شك أن الكثير منكم سئم العناوين الكاذبة والتي غالبا ما تقول لكم انكم ستربحون 500 دولار يوميا دون عناء، ستربحون 1000 دولار بطريقة مجربة وسهلة، ستربحون 100 دولار بنقرة واحدة….إلى غيرها من العناوين التافهة والتي يريد صاحبها من ورائها البحث عن مزيد من الزيارات من دون أن يفيدك في شيء.

فمثل هذه الممارسات هي التي جعلت الشخص العادي يعتبر الربح من الانترنت خدعة وكذبة. فأنا شخصيا سأقدم لكم من خلال موقع irbahnet.info (منصة المحترف للربح من الانترنت) كل ما يتعلق بالربح من الانترنت محاولا البحث والتحري عن المعلومة قبل نشرها والصدق معكم، دون نشر عناوين كاذبة ودون بيع الوهم لكم.

كيف يتحقق الربح من الانترنت من خلال التدوين

يتحقق الربح من التدوين بربط موقعك او مدونتك بشركة الاعلانات، وتعتبر شركة جوجل ادسنس هي الافضل على الاطلاق.

فشركة جوجل ادسنس هي شركة اعلانية تابعة للشركة العالمية جوجل، يتم الربح من هذه الشركة من خلال ربطها اما بموقعك الالكتروني او قناتك على اليوتيوب.

بعد تقديم طلب ربط قناتك او موقعك بجوجل ادسنس وبعد قبول طلبك فإن الشركة ستعمل على وضع الاعلانات على قناتك او موقعك، وبذلك سيتحقق الربح من خلال النقر على الاعلانات وعدد الظهور.

وتعتبر شركة جوجل ادسنس أفضل شركة اعلانية في العالم لأن الارباح فيها جيدة جدا لكنها ومع ذلك تختلف من دولة الى اخرى ومن محتوى لآخر.

كما يمكن تحقيق الربح من التدوين

كيفية بدء الربح من الانترنت من خلال التدوين

يقال أن الانترنت لو كان يمثل عالمنا هذا فإن المواقع الالكترونية تمثل وتشبه العقارات، فالعقارات في الواقع الملموس لها قيمة كبيرة كونها تشكل الارضية لكل المشاريع الاقتصادية والصناعية… نفس الشيء بالنسبة للمواقع الالكترونية فإنها تمثل الارضية الخصبة لكتابة أي شيء يخطر على البال.

لذلك فإن الربح من التدوين على المواقع يشكل مصدرا مهما من مصادر الربح من الانترنت، وغني عن البيان أن انشاء موقع الكتروني في يومنا هذا لم يعد أمرا صعبا كونه لا يحتاج لا إلى برمجة ولا الى اي مجهود، بل الأكثر من ذلك فإن إنشاء موقع الكتروني أصبح من الممكن إنشاؤه بشكل مجاني دون خسارة فلس واحد.

فالربح من التدوين مجال اصبح عليه اقبال كبير من طرف الراغبين في مضاعفة الأرباح والمداخيل، والتدوين قد يكون على منصة بلوجر المجانية والمتاحة للجميع أو التدوين على موقع الكتروني على منصة ووردبريس التي تحتاج بعض المال لشراء الاستضافة والدومين والقالب، بخلاف منصة بلوجر فيمكن تحقيق الربح منها دون صرف ولو دولار واحد

ركائز النجاح للربح من الانترنت من خلال التدوين

إن النجاح في أي مشروع يحتاج الصبر والإجتهاد والتضحية

الصبر: إن النجاج في التدوين يحتاج صبرا كبيرا يمتد لسنوات، فليس المطلوب منك فقط انشاء مدونة ونشر بضع مقالات وستتدفق عليك الأموال من الأبواب والنوافذ، بل يجب عليك نشر عشرات المقالات وكتابتها بشكل احترافي وأرشفتها في جوجل، وبناء قاعدة جماهرية كبيرة.

فمعظم الناجحين في مجال التدوين مروا بمحطات فشل كثيرة لكنهم لم يستسلموا، وبحثوا ليل نهار عن الحلول للمشاكل التي تواجههم وطوروا من المهارت التي يحتاجونها في هذا المجال.

الإجتهاد: فالنجاح بصفة عامة لا يتأتى بالنوم والكسل وانتظار النتائج بدون عمل، فالنجاح يحتاج العمل دون تعب ولا كلل، فمفتاح النجاح في أي مشروع كيف ما كان نوعه هو الإجتهاد ومجاهدة النفس والبحث والعمل…

فكما يقال فلكل مجتهد نصيب، لذلك أخي المدون يجب أن تكون ذا همة لكي تصل إلى القمة، فطريق النجاح ليس مفروشا بالورود والزهور، فطريقه شاق لكن كل ذلك ينسى عندما تتذوق طعم النجاح.

التضحية: فالتضحية في هذا الصدد يقصد منها التضحية بالوقت والنوم والراحة، فبدل الاستمتاع بالعطل وأوقات الفراغ فإنه يجب عليك لكي تنجح في مجال التدوين أن تبذل قصارى جهدك في الكتابة وعدم ضياع الوقت ومحاولة استغلاله بشكل جيد.

شريك حياة يؤمن بك: يقال وراء كل رجل عظيم امرأة، صدقوني لن تتذوقوا طعم هذا المثل إلا بعد عيشه، لا نقول أننا عظماء لكن نجاحنا في مجالنا يجعلنا نتصف ببعض المجد.

فوجود شريك يؤمن بقدراتك واحلامك شيء مهم لكي تواصل الطريق، طبعا أتحدث عن المدونين المتزوجين 😀

وجود شريك يشجعك امر مهم جدا فما بالك لو أن هذا الشريك انضم إليك واصبح عنصرا ضمن فريقك.

طرق الربح من التدوين

تتعدد طرق الربح من التدوين رغم أننا ركزنا أعلاه على الربح من التدوين من خلال ربط الموقع بشركة الإعلانات أدسنس، والسبب في تركيزنا على هذه الطريقة كونها الطريقة الوحيدة التي ربحت منها لحد الآن.لكن سأحاول في هذا الباب تعداد الطرق التي من الممكن الربح منها من خلال التدوين وكتابة المقالات على الموقع.


التسويق بالعمولة (affiliate marketing):

 وتعتمد هذه الطريقة على وضع رابط لمنتوج معين مثلا من موقع أمازون وتستهدف جمهور معين وكلما حققت مبيعات من منتوج معين تأخذ نسبتك من الأرباح.


الإعلان لشركة معينة: 

فبالإضافة الى شركة جوجل أدسنس يمكمك الاعلان لشركة معينة بشكل مباشر مقابل أجر تتقاضه على هذا الاعلان.ومن المهم أن تبني موقعك جيدا لكي تعرض عليك مثل هذه العروض.


تقديم استشارات بمقابل: 

يمكنك استغلال خبرتك في مجال معين وتضع وسيلة من وسائل التواصل للإجابة على استفسارات الناس بمقابل مادي.فمثلا إن كنت خبير في المجال القانوني يمكنك وضع طريقة من طرق الدفع وتحديد مبلغ الاستشارة وتتواصل مع زوار مدونتك لتقديم الإستشارات القانونية.نفس الشيء بالنسبة للطبيب والتخصصات الاخرى كتربية الاطفال والصحة وتربية الحيوانات….

فهذا عصر السرعة  فاي خبرة تعلمتها يمكنك الاستفادة منها وبيعها بمقابل مادي.فكما قلنا أن الربح من التدوين مجال خصب ومربح غير أنه يختلف من منصة لأخرى، لكون هناك العديد من المنصات التي يمكن التدوين عليها أشهرها منصة ووردبريس ومنصة بلوجر.وفي الشطر الثاني التابع لهذا المقال سنتحدث عن الربح من التدوين على منصة بلوجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى