تقنيةشروحات

الضريبة على أرباح اليوتيوب

ابتداء من تاريخ 1 أبريل 2022 ستنضاف اقتطاعات جديدة على أرباح اليوتيوب في جميع ربوع العالم، وهذا خبر ينذر باقتطاعات كبيرة قادمة في مستقبل السنوات.

في هذا المقال سأشارك معكم خبر لن يروق جميع صناع المحتوى على منصة اليوتيوب، لكن ماذا عسانا نعمل ما علينا إلا الصبر ونطلب من الله يعوض علينا هذه الاقتطاعات بأرباح مضاعفة.

الضريبة على أرباح اليوتيوب لسنة 2022

من المعلوم أن الأرباح التي نحصدها من إعلانات ادسنس على اليوتيوب لا تشكل كل الأرباح التي يمنحها المعلنون مقابل نشر اعلاناتهم، بل تقتطع اليوتيوب نسبة من هذه الأرباح، وأعتقد أن هذا الاقتطاع عادي جدا لكون اليوتيوب لابد من أن يكون لها نسبة من هذه الأرباح.

بالإضافة إلى هذا الاقتطاع من أرباح اليوتيوب تفاجأ الجميع السنة الماضية باقتطاع جديد على أرباح اليوتيوب، وهو اقتطاع ضرائب اليوتيوب من الأرباح ومن المشاهدات والنقرات القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، وتتراوح نسبة الاقتطاع من أرباح اليوتيوب القادمة من و. م. أ.  ما بين صفر في المائة و 30 في المائة.

وبالإضافة إلى هذين الاقتطاعين من أرباح اليوتيوب هناك اقتطاع جديد في طريقه لصناع المحتوى على منصة اليوتيوب، وسيسري هذا الاقتطاع بدءا من 1 أبريل 2022 ، وهذا الاقتطاع أساسه هو القانون البرازيلي الذي يلزم شركة جوجل في دولة البرازيل.

الضريبة على أرباح اليوتيوب التي تم تحقيقها من معلنين برازيليين

أقر القانون البرازيلي بضرورة اقتطاع الضرائب التي تفرض على كل الخدمات الإعلانية التي تقدم لجميع المعلنين في دولة البرازيل.السؤال الذي يطرحه الجميع هو هل يتعلق الأمر بالمشاهدات القادمة من البرازيل أم يتعلق الأمر بالمعلنين فقط؟

بالرجوع إلى الرسالة المتوصل بها فإن الجواب واضح، بحيث أن هذا الاقتطاع لا يشبه الاقتطاع الضريبي المفروض على أرباح اليوتيوب في الولايات المتحدة الأمريكية. بحيث سيتم الاقتطاع من أرباح اليوتيوب استنادا إلى مقدار الربح الذي حققته قناتك من أرباح الإعلانات العائدة للمعلنين البرازيليين.

 سأعطيكم مثال حتى تتضح الصورة بشكل جلي: فمثلا لو أن شركة برازيلية قامت بالترويج لمنتوجاتها عبر شركة جوجل أدسنس وظهر هذا الإعلان في قناتك وحققت منه الربح، فإن الضريبة ستكون ثابتة في حقك حتى ولو كانت الزيارة من المغرب او الجزائر او أي دولة أخرى غير البرازيل. فالعبرة بالاعلان وليس بمكان مشاهدة الاعلان.

إذن فالضريبة ستفرض على ارباحك حتى ولو لم تكن لك اي زيارة من البرازيل، يكفي أن تربح من اعلان برازيلي.

مقدار الضريبة على أرباح اليوتيوب في دولة البرازيل

مقدار الاقتطاع الذي سيتم اقتطاعه من أرباح اليوتيوب حسب القانون الضريبي البرازيلي هو 14% من أرباح الإعلانات التي تم تحقيقها من الإعلانات البرازيلية.ومما تجب الإشارة إليه أن هذه الاقتطاعات الضريبية تشمل فقط الارباح المحصل عليها من الإعلانات العائدة للمعلنين البرازيليين. بمعنى آخر لن تتأثر أرباحك في حالة ما إذا كانت نتيجة مصادر أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى